قراءة في أبرز ما جاء في الصحف المغربية هذا اليوم

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 26 يناير 2016 - 2:45 مساءً
قراءة في أبرز ما جاء في الصحف المغربية هذا اليوم

هذا أبرز ما جادت به صحف اليوم  الثلاثاء من عناوين:

* أخبار اليوم :

– في رسالة وجهها جلالة الملك محمد السادس، أمس، إلى المشاركين في مؤتمر “حقوق الأقليات الدينية في الديار الإسلامية”، المنعقد بمراكش على مدى ثلاثة أيام : “منع العبث بمفهوم الجهاد من أولويات تدبير الحقل الديني”. الرسالة الملكية أكدت أن لبعض “الوقائع التي تقنعت بالدين سياقات وحيثيات لا تمت إلى الدين بصلة”، مشددة على أن الإسلام “لم يشرع الجهاد إلا للدفاع عن النفس والحرمات عند الضرورة” وأنه “لم يجز بأي حال من الأحوال أن يتخذ وسيلة لحمل الناس على الإسلام”.

– المغرب يعول على روسيا والسوق الداخلية لإنعاش السياحة في 2016 ومهنيون متخوفون من تراجع السياح ويقولون إن الرؤية ليست واضحة .. وزير السياحة لحسن حداد قال إن المغرب كثف جهوده لتطوير سياحته الداخلية والمساعدة في وقف التقلبات في حركة وصول الأجانب، حيث تشكل السوق المحلية حاليا 33 في المائة من إجمالي النشاط السياحي في البلاد، مقارنة مع 12 في المائة خلال 2012. وإلى جانب تطوير السياحة الداخلية يتطلع المغرب إلى استقطاب 200 ألف سائح روسي سنويا، وهو ما يمثل 3 في المائة من مجموع السياحة (سبعة ملايين) الذين كانت وجهتهم السياحية تركيا ومصر.

* آخر ساعة :

– رئيس مجلس المنافسة عبد العالي بنعمور يشدد على ضرورة الاستمرار في إصلاح صندوق المقاصة بهدف الوصول إلى تحرير الأسعارº مؤكدا أن تفكيك المقاصة أسوة ببعض الدول مثل البرازيل وإندونيسيا ينبغي أن يكون أولوية. ودعا بنعمور إلى منح الفقراء شيكات اجتماعية لضمان قدرتهم الشرائية. (حوار).

* التجديد :

– لجنة رقابية تستدعي نزار بركة بسبب اختلالات التدبير المفوض .. فقد استدعت لجنة مراقبة المالية العامة بمجلس النواب نزار بركة رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، لمناقشة عرضه المتعلق ب”التدبير المفوض للمرافق العمومية في خدمة المرتفق” بلقاء اللجنة غدا الأربعاء. وتأتي مناقشة عرض بركة بعد رصد تقرير للمجلس إلى جانب تقرير المجلس الأعلى للحسابات يعرفها التدبير المفوض في العديد من المدن، ومن أجل مساءلة اللجنة المكلفة بمراقبة المالية العامة لتلك الإشكاليات ووضع توصيات لتجاوز الاختلالات.

* الصباح :

– العماري : لا أطمح لرئاسة الحكومة. الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، أكد في مؤتمر صحافي رعاه الحزب مباشرة بعد انتخابه أول أمس الأحد ببوزنيقة، أن حزبه لم يولد لكي يهيمن انتخابيا، مضيفا أن الانتخابات عموما ليست محطة نهائية، وأنه انتخب كي يساهم في تطوير الحزب. وبخصوص طموحه في رئاسة الحكومة في حال فوز حزبه بالرتبة الأولى انتخابيا قال العماري إنه حينما قدم ترشيحه لتولي منصب الأمانة العامة لحزبه، فإنه لم يضع رئاسة الحكومة نصب عينيه، ولكنه وضع أولوية الاستجابة لانتظارات المواطنين من خلال بحث حلول عملية للمشاكل التي يتخبطون فيها.

– الرباح ينظف فوضى النقل الطرقي .. فقد توصل مهنيو النقل الطرقي للمسافرين أخيرا بتفاصيل عقد برنامج الرؤية المطروحة من أجل إصلاح القطاع من طرف وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك. ويتضمن البرنامج الذي حصلت الجريدة على نسخة منه، ثمانية محاور تهم، أساسا، تقوية هيكلة قطاع النقل الطرقي للمسافرين وتأهيل خدمات النقل، وتنمية المقاولات وتحسين الشق الاجتماعي، وتأهيل الإطار القانوني والمؤسساتي، وتأهيل البنايات التحتية والاستقبال، والسلامة الطرقية والاندماج البيئي إلى جانب حماية مستعملي الحافلات.

* الحركة :

– في الرسالة الملكية السامية الموجهة للمشاركين في أشغال مؤتمر “حقوق الأقليات الدينية في الديار الإسلامية .. الإطار الشرعي والدعوة إلى المبادرة” : “كلما تأملنا مختلف الأزمات التي تهدد الإنسانية اقتنعنا بضرورة التعاون بين جميع الأديان”. وأكد جلالة الملك محمد السادس، في الرسالة التي تلاها أحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، “إننا في المملكة المغربية لا نرى مبررا لهضم أي من حقوق الأقليات الدينية، ولا نقبل أن يقع ذلك باسم الإسلام، ولا نرضاه لأحد من المسلمين”، مؤكدا أنه “في اقتناعنا هذا، إنما نستلهم الفهم الصحيح لمبادئ الدين كما نستلهم تراثنا الحضاري وتاريخ هذه المملكة العريقة في التعامل النبيل بين المسلمين وبين غيرهم من أتباع الديانات”.

* رسالة الأمة :

– الجامعة المغربية لشركات التأمين وإعادة التأمين تؤكد أن فاعلين آخرين سيبدون رغبتهم في توقيع اتفاقيات حول تغطية المخاطر الفلاحية .. فقد أكدت الجامعة المغربية لشركات التأمين وإعادة التأمين، أول أمس الأحد، أن فاعلين آخرين سيبدون في أقرب الآجال رغبتهم في توقيع اتفاقيات مع وزارة الفلاحة حول تغطية المخاطر الفلاحية مماثلة لتلك الموقعة مع شركة “سهام” للتأمين وقبلها مع التعاضدية الفلاحية المغربية للتأمين (مامدا). واعتبرت الجامعة أن “التجربة التي راكمتها (مامدا) في مجال تغطية المخاطر المناخية منذ 2011، والنجاح الذي أعقب ذلك وكذا الطلب المتزايد على هذه المتوجات من قبل الفلاحين (تغطية أزيد من مليون هكتار في نهاية 2015) شكلت بدون شك العناصر التي حفزت على التوقيع على اتفاقية مماثلة مع شركة “سهام” للتأمين والرغبة التي عبرت عنها الحكومة بوضوح للقيام بالأمر نفسه مع باقي الفاعلين الراغبين في ذلك”.

* المساء :

– هزة أرضية بقوة 6.3 درجات تخرج سكان مليلية والناظور والحسيمة للشارع فجر أمس الاثنين، وكانت أقوى تلك الهزات تلك التي سجلت في كل من مليلية المحتلة والناظور والحسيمة، الأمر الذي أخرج الناس في هذه المدن الثلاث مرعوبين إلى الشوارع، خاصة بالحسيمة التي استعادت ذكريات كارثة 2004.

– خطير .. الاتحاد الأوروبي يسعى إلى إعاقة حصول المغاربة على الأدوية. الائتلاف المغربي الذي يناضل من أجل الحق في الصحة للمغاربة جدد الدعوة إلى “سحب جميع الأحكام المتعلقة بالملكية الفكرية والصناعية في الاتفاق الذي يسعى الاتحاد الأوروبي إلى توقيعه مع المغرب”. وحذر الائتلاف من أن الاتفاق الذي يجري التفاوض حوله بين الاتحاد الأوروبي والمغرب يتجاوز ما هو منصوص عليه في الاتفاق المعروف ب”تريبس” الذي يتيح للبلدان مرونة أكبر في اللجوء إلى نسخ العلاجات والأدوية، من أجل حماية الصحة العمومية لمواطنيها. ويرى الائتلاف أن الاتفاق يسعى إلى حماية مصالح الشركات الأوروبية ومختبرات الأدوية، دون مراعاة المرونة التي يتميز بها قانون التجارة الدولي، الذي يضمن الوصول على الأدوية بأثمنة مناسبة.

* بيان اليوم :

– أناس الدكالي، المدير العام لإنعاش التشغيل والكفاءات، يقول إن أزيد من 70 ألف باحث عن عمل تم إدماجهم في إطار برنامج “إدماج”. وأوضح الدكالي، في حوار مع (بيان اليوم)، أن أزيد من 78 ألف باحث عمل استفاد من مقابلات التوجيه المهني، وأزيد من 40 ألف من ورشات البحث عن شغل خلال العام 2015º مضيفا أن قطاع الخدمات يأتي في مقدمة القطاعات المشغلة عبر الوكالة بنسبة 47 في المائة يليه قطاع الصناعة بنسبة 38 في المائة، ثم الفندقة والتعليم والبناء والفلاحة بما مجموعه 15 في المئة. (حوار).

* الأحداث المغربية :

– بنصالح بدافوس : الاستقرار السياسي والرؤية الاستراتيجية لجلالة الملك قوة ثقة المستثمرين في المغرب. فخلال مشاركتها في منتدى دافوس بسويسرا، قالت مريم بنصالح، رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، إن الثقة التي يحظى بها المغرب لدى المستثمرين تعود إلى عاملين أساسيينº فهناك أولا الاستقرار السياسي الذي تنعم به المملكة، وثانيا هناك الشروط الملائمة لمناخ الأعمال، مضيفة أن الاستقرار السياسي الذي ينعم به المغرب هو ثمرة الثقة التي تسود العلاقة بين جلالة الملك محمد السادس والشعب المغربي.

* العلم :

– عقوبات وقرارات توقيف الرخص تلاحق مستوردي وموزعي مواد الهيدروكاربورات .. تشرع لجنة الفلاحة والقطاعات الإنتاجية بمجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء، في دراسة مشروع قانون استيراد مواد الهيدروكاربورات وتصديرها وتكريرها وادخارها وتوزيعها، والذي أحيل عليه بعد المصادقة عليه بمجلس المستشارين. ويورد مشروع القانون عددا من المخالفات والغرامات المترتبة عنها، حيث تؤكد المادة 20 أنه يعاقب بغرامة قدرها 5 آلاف درهم للطن كل مكرر أو مستورد يسلم مواد الهيدروكاربور المكررة أو وقود الغاز الطبيعي، أو هما معا، لشخص ذاتي أو اعتباري من غير موزعي البترول السائلة أو وقود الغاز الطبيعي أو من غير أصحاب مراكز التعبئة، كما يعاقب المشتري بنفس الغرامة.

– زحف البناء يلتهم 28 ألف هكتار من الأراضي الصالحة للزراعة .. ففي الوقت الذي تبحث فيه الدولة عبر سياستها الفلاحية عن توفير الأراضي الصالحة للزراعة، تأتي في المقابل سياسة التعمير وجشع المنعشين العقاريين للسطو على 28 ألف هكتار من الأراضي الزراعية عبر زحف البناء، ما يدعو إلى ضرورة أخذ رأي وزارة الفلاحة عند الرغبة في وضع أية استراتيجية للتعمير. وكشف تقرير نشر، مؤخرا، عن العقار في المغرب، أن القطاع العقاري يحتل حيزا كبيرا في مشاريع السكن والبنيات التحتية والتجهيزات الاجتماعية، فالطلب السنوي على العقار في المدن يصل إلى 4 آلاف هكتار.

* الاتحاد الاشتراكي :

– توقيف أربعة طلبة بسبب أعمال عنف بالحي الجامعي .. فقد أوقفت المصلحة الولائية لشرطة القضائية بمراكش، مساء أول أمس الأحد، أربعة طلبة للاشتباه في تورطهم في الاعتداء على شخص يعمل في شركة للحراسة الخاصة، خلال أعمال العنف التي شهدها محيط الحي الجامعي بمراكش السبت الماضي. وأشار بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني إلى أنه تم الاحتفاظ بالمشتبه فيهم تحت الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، بينما لا تزال الأبحاث والتحريات متواصلة لتوقيف باقي المشتبه فيهم المتورطين في هذه القضية.

– البرلمان الهولندي يقرر إلغاء اتفاقية الضمان الاجتماعي مع المغرب .. حيث قرر البرلمان الهولندي الحسم في إنهاء الخلاف الدبلوماسي حول اتفاقية الضمان الاجتماعي، بتصويت الأغلبية المطلقة في البرلمان على مقترح الإلغاء الذي قدمته الحكومة الهولندية في أكتوبر 2015، بنسبة 91 صوتا لصالح إلغاء الاتفاقية مقابل 56 ضد الإلغاء في جلسة 19 يناير. التنسيقية الوطنية لمناهضة إيقاف التعويضات واحترام الاتفاقيات الثنائية والدولية أدانت بشدة قرار البرلمان الهولندي معتبرة أنه يضرب عرض الحائط بكل الاتفاقيات الدولية والأوروبية الخاصة بحماية حقوق العمال المهاجرين وحقوق الطفل.

* المنعطف :

– الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة إلياس العماري يقول “إن حزب الأصالة والمعاصرة يتموقع في (وسط اليسار) وليس لديه خط أحمر مع جميع الأحزاب القائمة قانونيا”. العماري أوضح أنه “لا مشكل لحزب الأصالة والمعاصرة مع أي حزب في المغرب، يجمعنا وطن واحد ونحتكم للقوانين التي توافقنا عليها في هذا البلد”، مشيرا إلى أن حزبه يرفض “خوصصة المشترك، وعلى رأسه الدين الذي ندافع عليه، وليس الفكر الديني”.

* لوماتان :

– جلالة الملك محمد السادس وجه، أمس الاثنين، رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال المؤتمر حول “حقوق الأقليات الدينية في الديار الإسلامية .. الإطار الشرعي والدعوة إلى المبادرة” الذي افتتحت أشغاله بمدينة مراكش. وأوضح جلالته في الرسالة السامية، التي تلاها وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق، أن تاريخ المغرب عرف نموذجا حضاريا متميزا في مجال ساكن وتفاعل المسلمين مع أهل الديانات الأخرى.

– أشرف جلالة الملك محمد السادس، أمس الاثنين بعمالة مقاطعات عين السبع – الحي المحمدي، على إطلاق عدد من المشاريع المهيكلة للنقل والطرق، تروم تحسين إطار عيش الساكنة المحلية ومصاحبة النمو الديموغرافي والحضري الذي تشهده العاصمة الاقتصادية للمملكة.

– أشرف جلالة الملك محمد السادس، أمس الاثنين بعمالة الدار البيضاء – أنفا، على إعطاء انطلاقة مشروع تطوير نظام، ذكي وناجع، للمراقبة الحضرية بواسطة الفيديو، من شأنه تأمين الفضاء العمومي بشكل أكبر والتنظيم الدينامي لحركة المرور. ويندرج هذا المشروع الرائد، الأول من نوعه على مستوى المملكة، والذي رصدت له استثمارات بقيمة 460 مليون درهم، في إطار الجهود الرامية إلى ضمان أمن الأشخاص والممتلكات، وخفض معدل الجريمة، وتنظيم حركة النقل، وحماية البنايات والمرافق العمومية ومحيطها.

* لوبنيون :

– تمكنت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمراكش، أول أمس الأحد، من توقيف أربعة طلبة للاشتباه في تورطهم في الاعتداء على شخص يعمل في شركة للحراسة الخاصة، خلال أعمال العنف التي شهدها محيط الحي الجامعي بمراكش أمس السبت. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه في إطار البحث الذي تباشره مصالح ولاية أمن مراكش في قضية الاعتداء الخطير على شخص في أحداث العنف التي شهدها محيط الحي الجامعي بمراكش السبت الماضي، تمكنت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بالمدينة، مساء الأحد، من توقيف أربعة طلبة للاشتباه في تورطهم في تعريض شخص يعمل في شركة للحراسة الخاصة للضرب والجرح بواسطة قضيب حديدي، مما تسبب في دخوله في حالة غيبوبة.

* ليكونوميست :

– مدينة سلا تواصل الاستفادة من المشاريع المنجزة في إطار الورش الكبير لأبي رقراق .. فبعد الترامواي والمارينا وقنطرة الحسن الثاني .. ستتعزز المدينة بمركز مالي كبير متعدد الوظائف، وستوافى الصحافة رسميا بتفاصيل المشروع خلال الأيام القليلة المقبلة. هذا المشروع سيتم إنجازه بمبلغ استثماري يتجاوز 1.5 مليار درهم، وسيضم العديد من المرافق خصوصا مصحة ومراكز تشغيل جاهزة.

* ليبراسيون :

– منذ ساعات الصباح الأولى ليوم الأحد الماضي، أصبح إلياس العماري أمينا عاما لحزب الأصالة والمعاصرة. هذا ما قرره 613 عضوا للمجلس الوطني الجديد للحزب. وبخلافته لمصطفى البكوري، يكون إلياس العماري ثالث أمين عام لحزب الأصالة والمعاصرة.

* البيان :

– قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، أول أمس الأحد، إن منتدى التعاون العربي الهندي يتماشى والتوجه الاستراتيجي للمغرب لتفعيل وتعزيز التعاون جنوب – جنوب، وفق الرؤية الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وأوضح الوزير، في أعقاب الدورة الأولى للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي بالمنامة، أن الاجتماع يندرج في سياق قناعات المغرب الثابتة وتوجهه الاستراتيجي الواضح لتفعيل التقارب بين دول الجنوب، وتدعيم التضامن والتكامل بينها من أجل تثبيت دعائم الاستقرار والسلم والتنمية.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة radiocasa _ راديوكازا الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.