تفاصيل الهجوم الإرهابي الذي ضرب بلجيكا

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 22 مارس 2016 - 5:33 مساءً
تفاصيل الهجوم الإرهابي الذي ضرب بلجيكا

استفاقت بلجيكا صباح اليوم على وقع انفجارين هزّا القاعة الرئيسية في مطار بروكسل الدولي، مما ادى الى مقتل 21 شخصاً على الاقل وإصابة 35 اخرين بجروح، وبعد أقل من ساعة، هز انفجار جديد محطة قطارات قرب مبنى للاتحاد الأوروبي في العاصمة البلجيكية ما أسفر عن إصابة 15 شخصاً. فيما ترددت أنباء عن أن انتحارياً شارك في هجوم المطار.

واغلق المطار حتى اشعار آخر، كما علق العمل في محطات المترو في بروكسل، فيما رفعت السلطات مستوى الانذار من خطر ارهابي الى اقصى مستواه.

واظهرت المشاهد التي بثها التلفزيون الركاب يهربون بذعر فيما يتصاعد الدخان الاسود من مبنى قاعة المطار الذي تحطم زجاجه.

وقال شهود في المكان انه سمع اطلاق نار في قاعة المسافرين في مطار بروكسل الدولي وصيحة باللغة العربية قبل دوي الانفجارين صباح اليوم، وفق ما نقلت وكالة «بلغا».

ووقع الانفجار لدى وصول القطار إلى المحطة أثناء ساعة الذروة الصباحية.

عقب ذلك، أعلن تعليق رحلات الطيران، وكذلك القطارات إلى مطار بروكسل الذي حصل التفجيران في صالة المغادرة التابعة له، كما أخلي المطار بالكامل.

وبعد أقل من ساعة، هز انفجار جديد محطة للمترو في حي المؤسسات الاوروبية في بروكسل ما أسفر عن إصابة 15 شخصاً.

وعلقت حركة قطارات الانفاق، على ما قالت موظفة في المواصلات وشهود في المكان.

وكان دخان اسود يتصاعد من مدخل محطة مالبيك الواقعة في شارع لوا، على مقربة من مقرات المؤسسات الاوروبية، بحسب مشاهد نقلها تلفزيون «ار تي بي اف».

اقصى درجات التأهب الامني

واعلن متحدث باسم وزارة الداخلية البلجيكية ان مستوى الانذار رفع من الدرجة الثالثة الى الدرجة الرابعة وهي الدرجة القصوى في مجمل انحاء البلاد.

كما اكدت المنظمة الاوروبية المكلفة امن الملاحة الجوية «يوروكونترول» الثلاثاء على موقعها الالكتروني ان مطار بروكسل اغلق حتى اشعار اخر بعدما اعلن المطار عن الغاء رحلات.

واعلن المطار على حسابه عبر «تويتر» انه تم الغاء رحلات فيما تم تحويل مسار رحلات اخرى

اغلاق حتى اشعار آخر

في سياق متصل، دعت السلطات البلجيكية السكان الى عدم التنقل وملازمة اماكنهم، فيما شهدت بروكسل سلسلة تفجيرات ادت الى وقف حركة المواصلات واغلاق المحطات، وفق ما اعلنت خلية الازمة.

وغرّدت خلية الازمة عبر «تويتر»: «ابقوا حيث انتم» مشيرة الى ان جميع وسائل النقل العام ومحطات المترو والمحطات الكبرى في العاصمة الاوروبية اغلقت حتى اشعار اخر.

ويأتي ذلك بعد أيام على اعتقال صلاح عبد السلام، العقل المدبر لهجمات باريس، وحملة اعتقالات أخرى شنتها الشرطة البلجيكية.

ووجه القضاء البلجيكي السبت تهمة «القتل الإرهابي والمشاركة في أنشطة مجموعة إرهابية» إلى عبد السلام، الناجي الوحيد من منفذي هجمات باريس.

المفوضية الاوروبية تطلب من موظفيها ملازمة منازلهم او مكاتبهم

في سياق متصل، طلبت المفوضية الاوروبية من موظفيها ملازمة منازلهم او مكاتبهم بعد الانفجارات.

وغرّدت مفوضة الميزانية كريستالينا جورجييفا التي تتولى ايضاً شؤون الموظفين والامن عبر «تويتر»: «رجاء ابقوا في المنازل او داخل المكاتب. مؤسسات الاتحاد الاوروبي تعمل معا من اجل ضمان امن الموظفين والمباني».

وفور وقوع الانفجارات تراجعت أسهم شركات الطيران و السفر بشكل كبير في مختلف أسواق المال الأوربية٠

كاميرون يدعو الى اجتماع ازمة

واعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون عبر «تويتر»، عقد اجتماع ازمة حول الانفجارات «في وقت لاحق قبل الظهر».

مطارات أوروبا تعزز إجراءاتها الأمنية بعد هجمات بروكسل

وأعلنت مطارات أوروبية عدة، اليوم الثلاثاء، تعزيزها إجراءاتها الأمنية، بعد الانفجارات التي هزت بروكسل.

وأعلن مصدر ملاحي تعزيز الإجراءات الأمنية في مطار شارل ديغول في باريس. وأوضح المصدر لوكالة «فرانس برس«»: «تم تطبيق إجراءات الوقاية والأمن في كل

من مباني المطار الثمانية وفي المحطتين مع فرض رقابة على القطارات الاتية من بروكسل وتعبئة فرق رصد العبوات بواسطة الكلاب المدربة».

وفي سياق متصل، تم إخلاء محطة قطار في باريس بعد العثور على حزمة مشبوهة.

بدوره، اتخذ مطار فرانكفورت الألماني، أحد أكبر مطارات أوروبا، إجراءات أمنية مشددة. وقال متحدث باسم الشرطة الفدرالية الالمانية لوكالة «فرانس برس»: «بالنسبة الى المطارات (الألمانية) الأخرى، لا يمكنني الإدلاء بأي تصريح، إننا في مرحلة التقويم».

كما فرضت هولندا تدابير أمنية مشددة في مطاراتها، بحسب ما أفادت الأجهزة الهولندية لمكافحة الارهاب التي كتب على موقعها الالكتروني: «نتخذ هذه التدابير

الإضافية من باب الحيطة، وهذا يعني دوريات إضافية للدرك في مطار شيبول وفي روتردام واندهوفر، ومراقبة معززة على الحدود الجنوبية».

في سياق متصل، تم تعزيز الإجراءات الأمنية في مطار غاتويك في لندن بعد انفجارات بروكسل، حسبما أعلن متحدث باسم المطار الذي قال: «أمن المسافرين والعاملين في مطار غاتويك هو الأولوية الأهم للمطار. ونتيجة للحوادث الرهيبة في بروكسل، قمنا بتعزيز الإجراءات الأمنية والدوريات في المطار». كما يستعد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون لعقد اجتماع أزمة حول الانفجارات «في وقت لاحق قبل الظهر»، كما كتب على «تويتر».

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة radiocasa _ راديوكازا الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.