بنكيران: بان كي مون “يشجع الكيانات الوهمية”

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 13 مارس 2016 - 1:37 صباحًا
بنكيران: بان كي مون “يشجع الكيانات الوهمية”

قال رئيس الوزراء المغربي عبد الإله بنكيران، السبت، إن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون “يشجع الكيانات الوهمية”، في إشارة إلى الصحراء المغربية، وذلك على خلفية وصف الأخير لهذه المنطقة بأنها “محتلة”.

وقال بنكيران الذي كان يتحدث في جلسة استثنائية دعا إليها أعضاء غرفتي البرلمان: “الأجدر بالسيد الأمين العام للأمم المتحدة أن يقدر مخاطر الإرهاب وعدم الاستقرار في المنطقة عوض تشجيع الكيانات الوهمية ومنطق التجزيء الذي لا يمكن أن يؤدي إلا لمزيد من عدم الاستقرار”.

واعتبر أن استعمال الأمين العام كلمة “الاحتلال” يعد “سابقة في قاموس الأمم المتحدة في تناولها لملف الصحراء المغربية، إذ لا تستند لأي أساس سياسي أو قانوني، ويعتبر استحضارها في هذه الحالة مخالفا للقانون الدولي وللأعراف المعمول بها”.

والثلاثاء، حملت الحكومة المغربية بشدة على زيارة بان كي مون متهمة إياه بـ”التخلي عن حياده وموضوعيته” وبالوقوع في “انزلاقات لفظية”، مؤكدة أن “هذه التصريحات غير ملائمة سياسيا، وغير مسبوقة في تاريخ أسلافه ومخالفة لقرارات مجلس الأمن”.

كذلك، اتهم رئيس الوزراء المغربي، بان كي مون، السبت بـ”خرق الاتفاق” مع الملك محمد السادس، في إشارة إلى محادثة هاتفية جرت بين الملك والأمين العام في يناير 2015، عقب سحب الرباط ثقتها من كريستوفر روس المبعوث الأممي إلى الصحراء، واتهامها إياه بـ”الانحياز”.

وفي السياق نفسه، دعت الأحزاب والنقابات ومنظمات المجتمع المدني في المغرب إلى مظاهرة، الأحد، في العاصمة الرباط احتجاجا على تصريحات بان كي مون.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة radiocasa _ راديوكازا الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.