عندما بنى المغرب معملا للسلاح

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 2:44 صباحًا
عندما بنى المغرب معملا للسلاح


وضع المولى الحسن تطوير الجيش المغربي ضمن أولويات اهتماماته، بالنظر الى الظروف الدولية التي طبعت النصف الثاني من القرن التاسع عشر و المتسمة بتزايد التهديدات الأجنبية. و تم بناء معملين لتزويد الجيش المغربي بالسلاح، إذ لجأ المولى الحسن الى ايطاليا، لتوقيع اتفاقية بين الطرفين لتأسيس معامل للسلاح. و فعلا تم تأسيس معملين، الأول في مدينة فاس سنة 1891، و هو الذي عرف باسم – ماكينة السلاح- في رحاب القصر السلطاني على نهر فاس قرب موقع بوجلود، و كان يشرف عليه الايطالي  كريكوريو بريكولي. الا أنه بعد أحداث أبريل 1912 في فاس، أغلق المعمل و حول الى مصنع للنسيج . أما المعمل الثاني فاحتضنته مدينة مراكش سنة 1893، و خصص لصناعة البارود و لحبة. و رغم ذلك، لم تستطع هذه المشاريع ان تعفي المغرب من استيراد السلاح من أوربا ، خاصة مدافع    كروب    الالمانية و أرمسترونغ  البريطانية .

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة radiocasa _ راديوكازا الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.