الطماطم المغربية توحد إسبانيا وإيطاليا ودعوات لتدابير حمائية ضدها

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 26 فبراير 2016 - 3:14 مساءً
الطماطم المغربية توحد إسبانيا وإيطاليا ودعوات لتدابير حمائية ضدها
أعلنت إسبانيا وإيطاليا حربا على الطماطم المغربية بعدما تقدم وزير الفلاحة الإيطالي ماوريزيو مارتينا مدعوما بنظيره الإسباني طلبا لمجلس وزراء الاتحاد الأوربي

و ذلك  قصد اتخاذ تدابير حمائية لفائدة منتجي الطماطم في البلدين ضد المنتجين المغاربة

وحسب مصادر مهنية، فإن إيطاليا وإسبانيا طالبتا الاتحاد الأوربي بفرض سياسة حمائية ضد الطماطم المغربية بناء على الاتفاقيات الثنائية التي تربط الاتحاد بالمغرب، وهو القرار الذي دعمته الفدرالية الإسبانية لمصدري الخضر والفواكه المعروفة اختصارا بـ”FEPEX”.

وعلمت “منارة” من نفس المصادر، أن الفيدرالية الإسبانية لمصدري الخضر والفواكه الإسبانية دفعت أمام الاتحاد بكون المغرب لم يحترم الاتفاقية الموقعة معه بهذا الشأن، محيلة على أن من شأن إغراق السوق الأوربية بالطماطم المغربية أن يخلق فوضى ستأتي على أرباح منتجي الطماطم في الجارة الشمالية على الخصوص.

وحسب “FEPEX” فإن الأسبوع الثاني من شهر يناير الماضي، عرف إغراقا للسوق الأوربية بما وزنه 11300 طنا من الطماطم وهو ما يمثل زيادة بنسبة 35 في المائة على الكمية التي دخلت أوربا من المنتوج خلال نفس الفترة من سنة 2015.

وطالبت الفيدرالية الإسبانية عبر وزير الفلاحة الإسباني، الاتحاد الأوربي بإعمال البند 7 من البروتوكول الاتفاقي الموقع بين الاتحاد والمغرب، والذي يخول للأول اتخاذ تدبير حمائية كلما بدا له أن المنتوجات المستوردة من المغرب قد تسبب خللا في منظومة السوق بالقارة العجوز.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة radiocasa _ راديوكازا الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.