اطلاق رقم مجاني لتقديم البلاغات ضد مخالفات حافلات النقل العمومي

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 2 مارس 2016 - 4:37 صباحًا
اطلاق رقم مجاني لتقديم البلاغات ضد مخالفات حافلات النقل العمومي

أعلن محمد نجيب بوليف، الوزير المنتدب المكلف بالنقل، رسميا عن انطلاق العمل بمركز النداء الخاص بالتبليغ عن مخالفات السير المرتكبة من قبل سائقي حافلات النقل العمومي للمسافرين، وذلك عقب الندوة الصحفية التي عقدها اليوم الثلاثاء بمقر الوزارة بالرباط.

وأوضح بوليف، أن إطلاق مركز النداء الذي يحمل الرقم 4646 والذي سيكون مجانا، يأتي في إطار استراتيجية الوزارة للتقليص من عدد ونسب حوادث السير لاسيما المميتة منها. وشدد الوزير على أن إطلاق هذا المركز يأتي لمعالجة والتحكم في سلوك السائقين لأن الظاهرة تتطلب المزيد من الصرامة، مضيفا أن هذه الخدمة تهدف إلى إشراك جميع الفاعلين والمواطنين بدون استثناء لمحاربة السلوك غير السليم للسائقين أساسا، وذلك بتحسيسهم والتبليغ عن كل إخلال بالسلامة الطرقية.

وأفاد الوزير أن طاقم المركز مكون من 10 أشخاص في البداية، وسيتم مواكبته بالموارد البشرية والتقنية الخاصة بوزارة التجهيز والنقل، معتبرا أن هذا أمر جديد، سينضاف إلى الدور الذي يقوم به الأمنيون.  وقال بوليف أنه إذا تطلب الأمر إجراءات أخرى سيتم اتخاذها، مؤكدا أن الوزارة ستبقى منفتحة على كل الاقتراحات لتطوير هذه الخدمة.

وتابع بالقول إن الوزارة أطلقت هذه الخدمة بعدما تبن لها أن الكثير من المواطنين أصبحوا يقظين، وأصبحوا يبلغون عن الكثير من المخالفات التي يرتكبها السائقون، إذ يبلغون الوزراء شخصيا على هواتفهم الخاصة برسائل قصيرة وخدمة الواتساب والفيس بوك عند وجود مخالفات يرتكبها سائقو الحافلات.وأضاف أن مراقبي الوزارة في مختلف المناطق من المغرب والذين يبلغ عددهم في المرحلة الأولى 100 مراقب سيكونون مجهزين بجهاز محمول للمراقبة سيكون دوره قراءة البطاقة الرمادية ورخص السياقة، لتحديد وقراءة كل المعطيات التي تخص البطاقة الرمادية ورخصة السياقة. ويمكن للجهاز المحمول تسجيل المخالفة، ويتم تخيير صاحب المخالفة إما الأداء القبلي او البعيد للمخالفة، ويسلم عنها وصل من ذات الجهاز فورا.

وقال الوزير بوليف إن هذه الخدمة تعتبر مرحلة متقدمة للرفع من مستوى أداء الفاعلين في مجال المراقبة والسلامة الطرقية، ولتعزيز منطق السلامة، معتبرا أن هذا العمل هو جزء من مجموع الجهود التي يقوم بها الفاعلون في القطاع من درك وشرطة مرور وغيرهما.

وفضلا عن هذه الآلية في المراقبة أفاد الوزير بوليف أن الوزارة تشتغل على إطلاق رادارات جديدة بجودة أفضل تراقب المخالفات على بعد 20 كلم. وأضاف أن الوزارة تشتغل كذلك على توفير جهاز ونظام يمكن من المراقبة الأوتوماتيكية لسرعة الحافلة.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة radiocasa _ راديوكازا الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.