أهم ما جاء في دورة فبراير العادية بجماعةالمجاطية أولاد الطالب

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 11:29 صباحًا
أهم ما جاء في دورة فبراير العادية بجماعةالمجاطية أولاد الطالب

دورة غابت عنها شركة “ليديك” ومجلس المدينة٬وأعضاء جماعيون يطالبون بمقاضاتهما ٬ويرفضون اتفاقية بيئية متعلقة بالمطرح العمومي هي أبرز النقط المدرجة في جدول أعمال الجلسة الأولى من هذه الدورة

كانت قاعة الاجتماعات بمقر جماعة المجاطية على موعد صبيحة يوم الاثنين 8 فبراير الجاري٬ مع أشغال دورة فبراير العادية ٬التي تم تقسيمها إلى جلستين ٬الأولى خصصت لمشكلي التطهير والماء الشروب٬وإصلاح الطرق الإقليمية٬ ومناقشة الاتفاقية البيئية المتعلقة بإحداث مطرح عمومي مراقب ٬وتأهيل المطرح الحالي. أما الجلسة الثانية فخصصت لمناقشة النقص في الأدوية بالمنطقة ٬وسكن الموظفين بالعمران ٬والإنارة العمومية ٬وبرمجة فائض ميزانية السنة الماضية 2015م ٬ وستُجرى يوم الاثنين المقبل 15 فبراير 2016م.

استاء أعضاء المجلس الجماعي من عدم حضور ممثل عن شركة” ليديك” من أجل مناقشة النقطة المتعلقة بمشكلتي التطهير والماء الشروب بتراب الجماعة بعد تردي الوضع البيئي نتيجة تسرب مياه الواد الحار ٬واكتساحها للأراضي المجاورة كما هو الحال بالنسبة لدوار” الحمادات” وأيضا حفر الواد الحار المكشوفة سواء بدوار الحلايبية أوعين الحلوف بدوار امزاب٬ ودوار شانسيز٬ودوار بلعباس كما جاء في تدخلات بعض المستشارين من بينهم بوشعيب العماري٬ الذي دعا إلى طرق الأبواب من أجل حل هدا المشاكل ٬ولا يجب أن ننتظر إلى أن يأتوا عندنا .

أما رئيس الجماعة فقد دعا إلى مقاضاة” ليديك” من أجل التعويض عن الأضرار التي لحقت تراب الجماعة بسبب تهاونها في القيام بواجبها .
٬وتم في الأخير تبني مقترح خلق لجنة للسهر على حل هدا المشكل ٬ورفع ملتمس إلى عامل الإقليم من أجل حث شركة” ليديك” على الوفاء بالتزاماتها٬ والحضور لدورات المجلس الجماعي . وحال غياب ممثل عن شركة “ليديك” من غير إيجاد حل لمشكل الماء الشروب ٬الذي لم يصل بعد إلى جميع السكان .

أما النقطة المتعلقة بإصلاح ٬وصيانة الطرق الإقليمية فتم تأجيلها إلى حين حضور ممثل عن وزارة التجهيز٬ الذي تغيب بدوره عن هذه الدورة ٬وحال دون معرفة برنامج عمل الوزارة في هذه المنطقة ٬وقدم المجلس دراسة لإصلاح 12 طريق مع مراعاة الأولوية ٬ومن المتوقع أن يتم تمويلها من اعتمادات المجلس الإقليمي والجهة والداخلية .

وتحدت جمال كراو عن الطريق 3028 بمرشيش وقال على أنها وضعت لها الدراسة اللازمة قبل عدة سنوات لكن تم إقصاؤها دون أن يعرف السبب في ظل الحديث عن تحويل وجهة هذه الدراسة إلى أولاد الطالب مسقط الرئيس السابق ٬وهو الأمر الذي نفاه هدا الأخير الذي ينتمي إلى المعارضة في المجلس الراهن .

وتحدت الرئيس الحالي وقال على أن برمجة مشاريع إصلاح الطرق في الحقبة السابقة كانت تتم في مناطق معينة لا تتوفر على الكثافة السكانية٬ في إشارة منه إلى الدواوير المجاورة لمسكن الرئيس السابق مثل اصبايح ٬والشراردة٬ وأولاد الطالب وقال على أنها قد أخذت حصة الأسد على حساب مناطق أخرى .

أما حمودة بوخويمة فقد دعا إلى إصلاح المسالك الطرقية بمادة “التُوفنة “متسائلا عن المآل الذي آلت إليه  حوالي8 ملايين سنتيم من هذه المادة التي تم اقتناؤها من المال العام في المجلس السابق٬ دون معرفة الوجهة التي استفادت منها ٬ ودون الكشف عن المتورطين الحقيقيين في ملابساتها .وتم اقتراح في نهاية مناقشة هذه النقطة وضع برنامج عمل لإيصال الطريق المعبدة إلى أكبر كثافة سكانية٬ والبحث عن الاعتمادات المالية والشراكات الكفيلة لإصلاح الطرقات وصيانتها .

أما النقطة الأخيرة المدرجة في جدول أعمال هذه الجلسة فتهم مناقشة الاتفاقية المتعلقة بإحداث مطرح عمومي مراقبذ٬ وتأهيل المطرح العمومي الحالي .هذه الاتفاقية التي سبق للمجلس السابق أن صادق عليها والتي كانت تنص على أن تتعهد جماعة المجاطية٬ ومجلس عمالة مديونة بقبول احتضان اﻷزبال والنفايات فوق أراضيها ٬وإنشاء نظام داخلي لمنع دخول العُمال “البوعارة” وحظر الرعي الداخلي٬ والمساهمة في مراقبة وتقييم تنفيذ الاتفاقية في مقابل التوصل بمبلغ 300 مليون سنتيم سنويا بالنسبة لجماعة المجاطية ٬ومبلغ 700 مليون سنتيم سنويا يستفيد منها مجلس عمالة مديونة ٬بينما مُهمة مجلس المدينة تنحصر من خلال هده الاتفاقية دائما٬ في اتخاذ التدابير المناسبة لمراقبة ٬ورصد المخاطر ٬والحوادث المضرة بالبيئة٬ والالتزام بإعادة تأهيل المطرح العمومي الحالي٬ في مدة سنتين تبتدئ من تاريخ التوقيع على هده الاتفاقية فضلا عن توفير السلامة والأمن داخل المزبلة٬ وتعلية الحائط وتقويته ٬ووضع محطة لفرز النفايات وفقا للمعايير المطلوبة يشتغل فيها “البوعارة” الراغبين في دلك. ونصت كذلك الاتفاقية على أن إفراغ نفايات جماعات الإقليم الخمس بالمزبلة٬ تتم بدون مقابل مادي٬ إذا لم يتم تفويت قطاع جمع النفايات المنزلية للقطاع الخاص .

هذه الاتفاقية ثم الإجماع حول الغائها في هذه الدورة بعد عدة نقاشات ٬وردود لم تقبل بهذه الاتفاقية التي اعتبروها مجحفة في حقهم سواء من حيث المنحة المخصصة للجماعة والإقليم ٬والتي اعتبروها جد هزيلة لاتتناسب مع حجم الضرر الذي لحق بالمنطقة على مستوى تلويث الهواء والفرشة المائية ٬وإصابة الإنسان بعدة أمراض مختلفة. ليتم التساؤل من طرف بعض المستشارين من بينهم أحمد خنون حول مدى استفادة الجماعة من المزبلة ٬وتضررها كثيرا. هدا في الوقت الذي تستفيد منها الشركة المكلفة بالتدبير لوحدها بالملايير ٬ويستفيد معها مجلس المدينة معتبرا على أنه حتى ولو أعطوا للجماعة الملايير فإنها ليست كافية. أما علي “لعنيبة “فقد تساءل حول مآل تعاونية أسست بمزبلة مديونة مختصة في جمع النفايات ٬واستغلالها والتي قال على أن السلطات ترفض مدّ أعضائها بالوصل النهائي.بهدف ممارسة عملهم في تقنين العمل بالمطرح العمومي.

وتدخل سفيان مكاوي للمطالبة برفع دعوى قضائية ضد مجلس المدينة من أجل جبر ضرر السكان والفضاءات المجاورة للمطرح العمومي .بعد أن تسببت في الهذر المدرسي للعديد من الأطفال الدين تركوا المدرسة٬التعليم ٬ وارتموا في أحضان المزبلة٬وتسببت أيضا في عدة أمراض للسكان من غير توفير الأدوية اللازمة . وتدخل عبد الهادي الغالي الرئيس السابق الذي وقّّّع على هذه الاتفاقية في فبراير من السنة الماضية ليؤكد بعدم قانونية المطرح العمومي ٬وعلى أن المجلس السابق برمته هو الموقع على هذه الاتفاقية وليس وحده. فرد عليه حمودة بوخويمة قائلا “راهْ كُنْتي كتْمَول فيهم وعَركْتيها ليهم مرّة عند مُول الحُوت٬ أومرّّة عند بلكادة . داك الشي عْلاشْ صَوْتُو عْليهَا” .

وتدخل بعد دلك رئيس الدائرة ودعا إلى إيجاد الطريقة المثلى لحل هدا المشكل ٬واقترح عدم رفضها ٬والتريث إلى حين المصادقة النهائية عليها من طرف السلطات المركزية حتى يتوفر المجلس على ورقة قانونية يفاوض بها لكن يبدو أن عدم حضور ممثل عن مجلس المدينة رغم توجيه الدعوة إليه ٬وأشياء أخرى قد ساهم في غضب المستشارين اللذين سارعوا إلى رفضها على أمل بقاء الوضع على ماهو عليه بأم المزابل.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة radiocasa _ راديوكازا الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.